طريقة جديدة لتسجيل الدخول إلى المواقع والإنتهاء من إستخدام كلمات المرور

الإنتهاء من إستخدام كلمات المرور

يبدو أن تكنولوجيا لا تتوقف عند حدود معينة، وتتفاجأ من تلاقى شركات قد تكون منافسة لبعضها البعض فى الإستحواذ على الإنترنت فى الإتفاق على معايير جديدة فى الظاهر تخدم المستخدم النهائى، هذه المقدمة بعد أن أعلن متصفح جوجل كروم إنه سوف يدعم طريقة جديدة لتسجيل الدخول إلى المواقع.

وفى خلال الشهور القادمة، متصفح جوجل كروم والعديد من المتصفحات الأخرى سوف تحصل على دعم طريقة جديدة لتسجيل الدخول إلى مواقع الويب وهو أمر لا يتطلب كلمة المرور.

معيار الـ WebAuthn

معيار الـ WebAuthn

يهدف المعيار الجديد إلى مساعدة المستخدمين الحاليين فى إبعادهم عن الأنظمة الحالية المستندة إلى إستخدام كلمة المرور لتسجيل الدخول إلى المواقع، والتى تجعلهم عرضة لهجمات التصيد الإحتيالي وغيرها من الطرق لإساءة إستخدام بيانات إعتماد تسجيل الدخول المسروقة.

 

تم الإعلان في بيان صحفي يوم 10 أبريل – 2018 عن تحالف ما بين منظمة الـ فيدو FIDO (Fast IDentity Online) ومنظمة إتحاد الشبكة العنكبوتية العالمية (W3C) وهى المنظمات الخاصة بـ معايير الإنترنت، بإنهم يسمحوا بإدخال معيار مصادقة الويب (WebAuthn) الجديد للمستخدمين لكى يتم الإنتقال إلى عمليات تسجيل الدخول البيومترية أو التحقق عبر أمان USB مفتاح بدلاً من كلمات المرور.

يشير البيان الصحفي إلى أن جوجل ومايكروسوفت وموزيلا “Google,Microsoft ,Mozilla” ملتزمون بدعم معيار الـ WebAuthn (هى المعيار الجديد لنظام التسجيل المشفر) في متصفحاتهم الرئيسية وبدأوا بالفعل فى التنفيذ لأنظمة الـ ويندوز – لينكس – أندرويد – الماك – كروم أو إس “Windows و Mac و Linux و Chrome OS و Android.”

WebAuthn حاليًا في مرحلة إصدار المرشح ، في انتظار الموافقة من W3C، على الطريقة الجديدة لتسجيل الدخول إلى المواقع و الإنتهاء من إستخدام كلمات المرور.

يشير البيان الصحفي إلى أن جوجل ومايكروسوفت وموزيلا “Google,Microsoft ,Mozilla” ملتزمون بدعم معيار الـ WebAuthn (هى المعيار الجديد لنظام التسجيل المشفر) في متصفحاتهم الرئيسية وبدأوا بالفعل فى التنفيذ لنظام Windows و Mac و Linux و Chrome OS و Android.”

معيار الـ WebAuthn حاليًا في مرحلة الإصدار بانتظار الموافقة من قبل منظمة الـ W3C.

توضح صفحة حالة التطوير لـ معيار الـ WebAuthn في الكروم – Chrome أنه من المفترض أن يتم تمكينه إفتراضيًا في الإصدار الـ 67، وهما إصداران رئيسيان من الإصدار الحالي 65. ويتم دعم هذا المعيار بالفعل من قِبل متصفح الفايرفوكس – Firefox، وسيحصل متصفح الـ Edge على دعم في الأشهر القادمة، وفقا لصحيفة The Verge.

لقد تم بالفعل دعم تسجيل الدخول عبر مفاتيح أمان الـ USB لمنتجات مثل Yubikey من قبل المواقع الرئيسية مثل فيسبوك – جوجل – بنك أمريكا “Facebook , Google, Bank of America”.

وقال جيف جافي – Jeff Jaffe، الرئيس التنفيذي لمنظمة الـ W3C “رغم وجود العديد من مشكلات أمن الويب ولا يمكننا إصلاحها جميعًا، إلا أن الإعتماد على كلمات المرور يعد واحدًا من أضعف الروابط”. “مع إعتماد حلول متعدد العوامل مثل الـ WebAuthn ، نقوم بإزالة هذا الإرتباط الضعيف.”


 

Originally posted 2018-04-12 00:29:34.

meissa

حاصل على بكالوريوس تجارة ولديه خبرة لأكثر من 11 عاماً فى مجال الإعلان والطباعة بأنواعها ولديه الكثير من أعمال التصميم الجرافيكى، يعمل منذ 2007 إلى الآن فى مجال التكنولوجيا من خلال تصميم المواقع، التسويق الإلكترونى، تحسين المواقع، إنشاء المشروعات وكتابة المقالات، يهوى القراءة، جمع الطوابع والعملات وممارسة كرة القدم، يتطلع إلى نشر الثقافة العربية بمساعدة التكنولوجيا ومشاركة الأفكار مع الأخرين.

سنكون سعداء لسماع رأيك وأفكارك

      أترك رداً

      تقييم بالعربي - تقييم دوت نت
      تقييم بالعربي - تقييم دوت نت